كيف احافظ على صحة طفلي

لاشك أن العناية بصحة الطفل مسؤلية تقع على عاتق الآباء والأمهات فالأطفال بحاجة إلى رعاية صحية دائمة وبشكل مستمر، فالطفل الذي يتم الاهتمام به صحيه منذ ولادته ومنذ صغره فإنه يتأثر بها عندما يكبر ويصبح عفيا خاليا من الأمراض، وضعف المناعة لدى الأطفال يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض ولذلك تبرز أهمية العناية الصحية بالأطفال.

كيف احافظ على صحة طفلي

تساعد الرضاعة الطبيعية على بناء جسم الطفل بناءا صحيحا ويجب على الأمهات إرضاع الأطفال بشكل كاف وأن تكون الرضاعة طبيعية ما أمكن وتغذية الأطفال بالجبن واللبن ومشتقات الحليب وذلك لبناء الجسم والحصول على الكالسيوم وتقوية العظام والفوائد المتعددة لمشتقات الحليب.

وأيضا غرس القيم الصحية السليمة لدى الطفل منذ الصغر كأن يتناول الفواكه والخضروات بعد غسلها جيدا، وأيضا تعليم الأطفال النظافة الشخصية كالمحافظة على نظافة اليدين ونظافة الملابس والأكل في أماكن نظيفة.

الفحوصات الصحية الدورية والمستمرة للطفل تساعد في الكشف المبكر عن أي مرض يمكن أن يصيب الطفل، ويجب عدم التغافل عن ألم شعر به الطفل وإعطاء ذلك الاهتمام المناسب وزيارة الطبيب لمعرفة سبب الألم الذي يشعر به الطفل.

تعويد الطفل على عدم السهر لأوقات متأخرة في الليل وذلك لأن النوم المبكر مفيد لصحة الطفل.

لا ينصح ببقاء الطفل في المنزل وحيدا فقد يفعل أشياء يجهل أضرارها على صحته كأن يشرب شيئا يضر بصحته ظنا منه أنه يشرب ماءا، أو قد يأكل ما لا يصلح للأكل.

وأيضا يجب أن يعمل الأهل على تنويع الغذاء للطفل وإعطاء طفلهم الأطعمة التي تحتوي على جميع العناصر الغذائية لأن الطفل في مرحلة بناء للجسم ويحتاج العناصر الغذائية المتنوعة.

يمنع لأحد الوالدين أن يدخن أمام الطفل حتى لا تلوث الهواء الذي يتنفس منه الطفل فتلحق الضرر بالطفل، وأيضا لأن الطفل يميل إلى تقليد الكبار فيقوم بالتدخين فيضر بصحته.

ولا ينصح بترك الطفل يأكل الطعام من خارج المنزل أو من الطعام الغير معروف مصدره أو طريقة تحضيره، ويجب تعليم الطفل أن يستخدم فرشاة الأسنان للمحافظة على أسنانه سليمة وحمايتها من التسوس.

عدم السماح للطفل بالجلوس لفترات طويلة أمام التلفاز أو الهاتف المحمول وذلك لأنها تضر بالعينين، وأيضا يجب أن نضع طفلنا بين الصغار ليصبح الطفل قادرا على التعامل مع الغير وعدم الشعور بالوحدة.

وأيضا الاهتمام بالطفل في الشتاء وارتدائه الملابس الدافئة والصوفية التي تحمي الطفل من الاصابة بالأمراض وأيضا النوم الدافئ في الشتاء لتجنيب الطفل أمراض الشتاء، وكذلك في الصيف متابعة الطفل والملابس الخفيفة لتجنب أيضا أمراض الصيف.

وبعد هذه النصائح المهمة لابد أن نلفت النظر إلى الاعتدال في الخوف على الطفل ولا يجب أن يشعر الطفل بأن أقل الأمراض التي تصيبه أنها شيء كبير، والله خيرٌ حافطاً


التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*